• English
  • العقم وموسم الاحتفالات

    الأحد, ديسمبر 20, 2020

    يرمز موسم الأعياد والاحتفالات إلى وقت الفرح والسعادة. ولكن هذا الوقت من العام قد يكون أيضًا صعبًا للغاية بالنسبة للأزواج الذين يعانون من العقم ويخضعون للعلاج بمساعدة التقنيات المساعدة على الإنجاب (ART) مثل التلقيح الاصطناعي.

    غالبًا ما ينصب التركيز في وقت الأعياد على الأطفال والعائلات. ولكن إذا كنتِ  تسعين لحدوث الحمل أو الخضوع لعلاج الخصوبة، فإن نهاية العام يمكن أن تكون بمثابة علامة مؤلمة بعدم تحقيق ما كنتِ تأملين به. كل هذا يمكن أن يثير مشاعر غير مرغوب فيها من الحزن والإحباط والغيرة والغضب والحزن، كما أن الكثير من المناسبات الاحتفالية حولك تذكركِ بأنكِ لست حاملاً.بالنسبة للأزواج  الذين يخضعون لعلاجات التلقيح الاصطناعي ، هناك الكثير مما يجب مراعاته، مثل التوقيت، الأدوية، الجداول الزمنية، المواعيد وغير ذلك .فيما يلي بعض النصائح حول كيفية  التعامل مع موسم الأعياد أثناء مواجهة مشاكل في الخصوبة والخضوع للعلاج.

    قبل كل شيء، اشعر بالحب 

    وقت الاحتفال هو المكان الذي يحالف بعضنا الحظ في الحصول على قسط من الراحة. إذا كنت متحمسة للقيام بذلك ، فابحثي عن هؤلاء الأصدقاء الذين يجعلونكِ تشعرين بالسعادة والراحة، أو أقرأي الكتاب الذي تحبين، أو استريحي على الأريكة والاتسمتاع بمشاهدة فيلم.   محاولة الحمل و الخضوع لعملية التلقيح الاصطناعي، يمكن أن تجعلكِ تشعرين بأنك بائسة لأي سبب من الأسباب، وربما بدون سبب على الإطلاق. قد يكون موسم الأعياد هو الوقت المناسب للانغماس في الأشياء التي تحبينها إذا شعرتِ وكأنها فترة طويلة قد مرت منذ آخر مرة قمت فيها بأي أمر تحبينه.

    لا تحكمي على نفسك

    بالتأكيد ستشعرين بالغيرة، الانزعاج، الغضب، اليأس، الوحدة واللوم ، وربما أكثر من ذلك في هذا الوقت من العام. الشيء المهم هو أن تعيشي مشاعرك  ولا تحكمي على نفسك وتلوميها.  يمكن أن يساعد التعبير عنهم في بعض الأحيان ولكن فقط إذا شعرت بالقدرة على القيام بذلك.

    اتبعي الإرشادات الصحية

    حاولي اتباع الإرشادات الصحية، تناول وجبات صحية، الحصول على ساعات طويلة من الراحة والنوم، استخدم وسائل تشتيت الانتباه مثل الأفلام، عروض الإجازات والمكالمات الهاتفية مع الأقارب والأصدقاء الموثوق بهم والمتعاطفين مع حالتكِ.

    ذكّري نفسك أن العلاج مؤقت

    تذكري أن العلاج على الرغم من أنه يستنفذ طاقاتنا إلا أنه تابع لجدول زمني، أي أنكِ لن تعانين من العقم إلى الأبد.  هذه حالة مؤقتة وتحدي في حياتك / حياتكم.

    التفكير الجيد

    خذي بعضاً من الوقت للتفكير في رحلة العلاج الخاصة بك حتى الآن  وخضوعك للتلقيح الاصطناعي، ربما تفكرين في تأجيل خططك للعلاج، هل هناك أي شيء يمكنكِ القيام به بشكل مخالف العام المقبل؟ وماهي توقعاتك وهل تحتاجين إلى تعديلها؟
    هل لديكِ أسئلة تويدن مناقشتها مع الأخصائي المشرف على علاجك؟ ربما تفكرين في المدة التي تعتقد ين أنه يمكنكِ الاستمرار في  تلقي علاج التلقيح الاصطناعي قبل الحاجة إلى التوقف وإعادة التقييم مرة أخرى.

    فكري بنفسك، مع شريككِ أو مع أي شخص داعم. يمكنك محاولة استخدام دفتر يوميات لكتابة ما تشعرين به ، أو تسجيل الأسئلة التي قد تكون لديكِ ، أو الخروج بقائمة من الإيجابيات والسلبيات للمساعدة في اتخاذ القرار في المستقبل.

    فريق الدعم الخاص بك

    إذا كانت السنة الجديدة سيكون معها قرار الخضوع لعلاجات الخصوبة، فربما تستفيدين من الوقت في الأسبوع مابين عيد الميلاد والعام الجديد للتفكير في من ستحتاجينه من حولك