• English
  • 10 نصائح يجب أن تأخذها الحوامل بعين الاعتبار في حال أردنّ الصيام خلال شهر رمضان

    الخميس, مايو 16, 2019

    في حال كنت ترغبين بالصيام خلال فترة الحمل، فإن من الأمور المهمة التي يجب عليكِ مراعاتها هي صحتك وصحة نمو الجنين، وعليه يجب استشارة الطبيب لاتخاذ القرار إذا كانت صحتكِ وصحة الجنين جيدة بما يكفي لتحمل فترة الصيام.

    إذاً طبيب التوليد هو أول شخص يجب عليك التشاور معه بشأن إذا كان الصوم آمناً أم لا بالنسبة لك وللجنين، وفي حالات الحمل عالية الخطورة ينصح بعدم الصوم. كما يفضل بعض الأطباء عدم صيام المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتي تحدث خلالها أهم التغييرات والتطورات التي تطرأ على الحمل.

    وهناك بعض النساء يعانين من الغثيان الصباحي والغثيان بشكل عام خلال الحمل، مما قد يسبب لهنّ الجفاف ونقص المغذيات الأساسية والضرورية للجسم، لذا لا ينصح بالصيام.

    هنا 10 نصائح للنساء الحوامل اللواتي يرغبن بالصيام خلال شهر رمضان المبارك:

    1-  تحدثي إلى طبيبك ليتحقق من صحتكِ ويحدد أي مضاعفات محتملة يمكن أن تكوني عرضة لها خلال فترة الصيام، مثل السكري (سكري الحمل) وفقر الدم. وقد تحتاجين إلى إجراء فحوصات دورية لمراقبة مستويات السكر في الدم، حيث لا يعتبر  الصيام آمناً بالنسبة لكِ في حال كنت حاملاً ومصابة بالسكري.

    2-  حافظي على هدوئك وابتعدي عن المواقف التي تسبب لك العصبية، فالتغييرات في روتين حياتك، نقص الطعام والشراب، وتناول الأكل في مواعيد مختلفة يمكن أن يسبب لكِ التوتر، حيث تبينّ حدوث ارتفاع في مستويات هرمون الكورتيزول بسبب الإجهاد عند النساء اللواتي قررنّ الصيام خلال شهر رمضان مقارنة بالنساء اللواتي لم يصمنّ.

    3- أسألي النساء في العائلة والصديقات اللواتي صُمنّ شهر رمضان خلال الحمل، للحصول على  المزيد من النصائح والاقتراحات التي تساعدكِ.

    4- خططي لنشاطاتك حتى تتمكني من الحصول على قسط من الراحة بانتظام.

    5-  احتفظي بمذكرة لتدوني عليها ما الذي تأكلينه وتشربينه يومياً.

    6-  قللي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بفترة قبل بدء شهر الصوم  لتجنب الإصابة بالصداع. يجب ألا تتناولي أكثر من 200 ملغ يومياً من الكافيين أثناء الحمل، لأن الكافيين يسبب إدرار البول وبالتالي إصابتك بالجفاف. تذكري أن الشوكولا والشاي الأخضر يحتويان أيضاً على الكافيين.

    7- تجنبي عند الإفطار تناول الأطعمة السكرية والتي تعمل على رفع نسبة السكر بالدم بكشل سريع مما يؤدي إلى فقدان الطاقة لاحقاً. عوضاً عن ذلك تناولي الكثير من الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات، البقوليات والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الكثير من البروتين مثل اللحوم بأنواعها والبيض والمكسرات. وكذلك اشربي حوالي 1.5 إلى 2 ليتر من الماء في غير أوقات الصيام.

    8- استمري في تناول المكملات الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناولي وجبات صحية متوازنة خلال شهر رمضان لتحصلين على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والجنين.

    9- حاولي عدم المشي لفترات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة.

    10- قللي من القيام بالأعمال المنزلية أو أي عمل يسبب لكِ الإزعاج.

    في حال كنتِ غير متأكدة بعد من أن الصيام
    مناسب لكِ خلال الحمل، قومي بفترة تجربة لتعرفي كيفية تأثير الصيام على جسمك من دون أي مشاكل صحية حينها يمكنك متابعة الصيام.