• English
  • هل أنتِ حامل؟ 5 أطعمة عليكِ تجنبها في فترة الأعياد

    الخميس, ديسمبر 7, 2017

    هاهي احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة باتت قريبة، وبدأت التحضيرات والتجهيزات الخاصة من إضاءة وزينة وشراء الهدايا. ففي هذه الفترة من السنة تكثر اللقاءات بين الأهل والأصدقاء، أنه موسم الاحتفالات وإقامة الموائد المليئة بأشهى المأكولات والمشروبات.

    وأمام أصناف الطعام الشهية  نقف حائرين أي منها سنختار، ربما ستكون الخيارات سهلة بالنسبة للجميع إلا بالنسبة للمرأة الحامل التي لا بد أن تنتبه لما ستختار من أطعمة كي لا تُلحق الضرر بصحتها وصحة الجنين وتفسد عليها أجواء الاحتفالات.

    إليكِ 5 أطعمة يجب تجنبها لتقضي أوقات أعياد ممتعة، وهي:

    اللحم  والبيض النيء

    خلال هذه الاحتفالات، يعتبر الديك الرومي من الأطباق الرئيسية على طاولة الطعام، لذا تأكدي أن يكون مطهواً بشكل جيد، فبات معروفاً مدى الخطورة التي يسببها في حال كان نيئاً على الأشخاص بشكل عام والحوامل بشكل خاص. ولا يقتصر الأمر هنا فقط على الديك الرومي، وإنما يشمل أيضاً اللحوم بأنواعها، ففي حال عدم طهيها بشكل جيد ستكون غير آمنة على الصحة.

    كذلك تجنبي الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء فسوف تعرضك للإصابة ببكتيريا السالمونيلا التي تلحق الأذى بالجنين. فلا تخجلي من سؤال الشخص المضيف عن بعض مكونات الأطعمة الموجودة على طاولة الطعام، كالحساء أو بعض الأطباق التي تحتوي على بيض نيء أو المطهوة بشكل جزئي، مثل الحلويات المصنوعة في المنزل كالموس وكعكة الجبن وبسكويت المارينج، فهذه الأطعمة قد تصيبك ببكتيريا السالمونيلا، فاحذريها.

    المشروبات

    في هذه الاحتفالات كما تتنوع أصناف الطعام كذلك الأمر بالنسبة لقائمة المشروبات، وهنا ننصحك  باختيار المشروبات غير الكحولية، أو يمكنك اختيار المشروبات التي تحتوي على الصويا كبديل عن المشروبات الخاصة بهذه الاحتفالات.

    كرات الجبن

    إذا كنتِ من محبي الجبن، تناولي من الأطباق التي تحتوي على الجبن المبستر مثل الشيدر، وابتعدي عن الأطباق التي تحتوي على أنواع الجبن مثل الفيتا، الجبنة الزرقاء (الريكفورد)، جبنة الكممبرت والجبن الأبيض الطري، فغالباً تكون غير مبسترة وتعرضك للإصابة بجرثومة اللستيريا.

    المأكولات البحرية

    كوني على يقين أن المأكولات البحرية المدخنة هي مصدر آخر لإصابتك بجرثومة الليستيريا، لذا تجنبي تناول المحار والروبيان وبلح البحر، فيمكن أن تُسبب لك تسمماً غذائياً، إلا في حال تقديمها مطهوة على النار بشكل جيد.

    وفي حال لم تتمكني من مقاومة المقبلات البحرية، ألقي نظرة خاطفة على طريقة إعداد المضيف لهذه الأطباق، ولكن ابتعدي عن تناول السلمون المدخن، اللحم المقدد، وغيرها من المأكولات البحرية المشابهة.

    إليكِ بعض الأخبار السارة هنا، رغم كل هذه التحذيرات لا تتردي في تناول الاطباق التي تحتوي على مأكولات بحرية مدخنة ولكنها مطهية بشكل جيد، فهي تكون آمنة على اعتبار أن حرارة الطهي قضت على البكتيريا الضارة التي تحتويها.

    كعكة العيد

    من منا لا تضعف مقاومته أمام الحلويات، فأشكالها ورائحتها تشدنا لتناول أكثر من قطعة، وفي هكذا احتفالات يكون على طاولة الطعام  الكثير من أنواع الحلويات بالإضافة إلى كعكة العيد والتي قد تحتوي مكوناتها على المشروبات الكحولية، اطمئني لا ضرر من تناولها  في حال تم إضافة هذه المشروبات خلال عملية الطهي. أما في حال كانت الكعكة مُشبعة بالمشروبات الكحولية بعد طهيها، هنا يجب عليكِ  الحذر وعدم تناولها، فقد تبين أن المشروبات الكحولية تسبب في حدوث مضاعفات خلال الولادة، أو زيادة حدوث عيوب خلقية أو تأخر في نمو الجنين.