• English
  • ما العلاقة بين التغذية وسرطان الثدي؟

    الثلاثاء, أكتوبر 26, 2021

    يمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صحتك وتجنب الإصابة بسرطان الثدي. فهناك العديد من التغييرات في نظام التغذية ونمط الحياة التي يمكن للمرأة القيام بها للمساعدة في زيادة حمايتها من الإصابة بسرطان الثدي.  

    يمكن أن يؤثركل من الوزن وكتلة الدهون في الجسم وكتلة الدهون الحشوية ونوعية الطعام الذي تتناوله النساء على  خطر الإصابة بسرطان الثدي.

     1. الحفاظ على وزن صحي

    تزيد زيادة الوزن من خطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة بعد انقطاع الطمث. لذا يوصى بفقدان أو الحفاظ على وزن صحي خلال هذه الفترة، وذلك من خلال ممارسة الرياضة (3-4 مرات في الأسبوع) واتباع نظام غذائي صحي.

     2. تجنبي الدهون المشبعة والمهدرجة

    حاولي استبدال الدهون مثل الزبدة ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الدهنية واللحوم الحمراء والأطعمة المقلية، بتناول زيت الزيتون ومنتجات الألبان النباتية (حليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الشوفان) والأسماك الدهنية (السلمون والسردين) والمكسرات، وكذلك  البذور (اللوز والجوز وبذور الكتان).

    3. اختيارالأطعمة النباتية

    تعتبر بعض البقوليات والخضروات مصدراً جيداً للبروتين والحديد وحمض الفوليك دون تزويد النساء بالدهون المشبعة. اختاري الحبوب الكاملة والبقوليات مثل السبانخ واللفت والفاصولياء والعدس.

    4. زيادة تناول مضادات الأكسدة

    حاولي أن تشمل التوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والخرشوف والفلفل الحلو والكركم والحمضيات والشاي الأخضر والتوابل مثل القرفة والقرنفل والزعفران والزعتر.

    5. الحد من تناول السكر

    السكريات المكررة تزيد من مستويات الأنسولين وبالتالي تزيد من الوزن، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. علاوة على ذلك يجب أيضاً التقليل من تناول المحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسوربيتول والسكرالوز والمالتيتول.

    6. زيادة مصادر فيتامين (د) والكالسيوم

    تكون النساء خاصة في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د) ونقص الكالسيوم مما يعرضهن لخطر الإصابة بهشاشة العظام. يجب عليهن زيادة تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والبيض والزبادي والفطر والتي تعتبر مصادر جيدة لفيتامين (د).

    7. الحد من تناول الكحول

    تناول 2-3 حصص في الأسبوع

     8. الحد من التعرض للمعادن الثقيلة

    – الألمنيوم: استبدل الأطعمة المعلبة بالأطعمة المخزنة في عبوات زجاجية، ورقائق الألمنيوم بأغطية زجاجية، ومزيلات العرق المضادة للتعرق بمزيلات العرق العضوية الخالية من الألمنيوم، وكبسولات القهوة بالزجاج والقهوة الفورية المخزنة.

    – الزئبق: تجنب الأسماك الكبيرة مثل التونة والماكريل. تغيير حشوات الأسنان إلى حشوات بيضاء من السيراميك.

    – الكادميوم: تجنب التدخين والتدخين غير المباشر، علاوة على ذلك، يجب الاحتفاظ  بالإلكترونيات (الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة) بعيدًا عن السرير.

    بقلم: السيدة كارين خليفة
    أخصائية تغذية إكلينيكية